کد مطلب:335457 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:262

هل ثبت أن الله تعالی أنام نبیه عن الصلاة
1- تقدمت صحیحة زرارة التی رواها الشهید فی الذكری.

2- روی الكلینی رحمه الله فی الكافی:3/294: (عن سعید الأعرج قال: سمعت أبا عبد الله علیه السلام یقول: نام رسول الله صلی الله علیه وآله عن الصبح والله عز وجل أنامه حتی طلعت الشمس علیه وكان ذلك رحمة من ربك للناس! ألا تری لو أن رجلاً نام حتی تطلع الشمس لعیَّره الناس وقالوا: لا تتورع لصلواتك، فصارت أسوة وسنة فإن قال رجل لرجل: نمت عن الصلاة قال: قد نام رسول الله صلی الله علیه وآله فصارت أسوة ورحمة رحم الله سبحانه بها هذه الأمة).

3- روی الصدوق رحمه الله فی الفقیه:1/358: (الحسن بن محبوب، عن الرباطی، عن سعید الأعرج قال: سمعت أبا عبد الله علیه السلام یقول: إن الله تبارك وتعالی أنام رسوله صلی الله علیه وآله عن صلاة الفجر حتی طلعت الشمس ثم قام فبدأ فصلی الركعتین اللتین قبل الفجر ثم صلی الفجر. وأسهاه فی صلاته فسلم فی ركعتین، ثم وصف ما قاله ذو الشمالین. وإنما فعل ذلك به رحمةً لهذه الأمة لئلا یُعَیَّرَ الرجل المسلم إذا هو نام عن صلاته أو سها فیها فیقال: قد أصاب ذلك رسول الله صلی الله علیه وآله.

قال مصنف هذا الكتاب رحمه الله: إن الغلاة والمفوضة لعنهم الله ینكرون سهو النبی صلی الله علیه وآله ویقولون: لو جاز أن یسهو علیه السلام فی الصلاة لجاز أن یسهو فی التبلیغ لأن الصلاة علیه فریضة، كما أن التبلیغ علیه فریضة. وهذا لا یلزمنا وذلك لأن جمیع الأحوال المشتركة یقع علی النبی صلی الله علیه وآله فیها ما یقع علی غیره، وهو متعبد بالصلاة كغیره ممن لیس بنبی، ولیس كل من سواه بنبی كهو، فالحالة التی اختص بها هی النبوة والتبلیغ من شرائطها، ولا یجوز أن یقع علیه فی التبلیغ ما یقع علیه فی الصلاة، لأنها عبادة مخصوصة والصلاة عبادة مشتركة، وبها تثبت له العبودیة وبإثبات النوم له عن خدمة ربه عز وجل من غیر إرادة له وقصد منه إلیه نفی الربوبیة عنه، لأن الذی لا تأخذه سنة ولا نوم هو الله الحی القیوم. ولیس سهو النبی صلی الله علیه وآله كسهونا لأن سهوه من الله عز وجل، وإنما أسهاه لیعلم أنه بشر مخلوق فلا یتخذ رباً معبوداً دونه، ولیعلم الناس بسهوه حكم السهو متی سهوا، وسهونا من الشیطان ولیس للشیطان علی النبی صلی الله علیه وآله والأئمة صلوات الله علیهم سلطان، إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَی الَّذِینَ یَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِینَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ، وعلی من تبعه من الغاوین. ویقول الدافعون لسهو النبی صلی الله علیه وآله: إنه لم یكن فی الصحابة من یقال له ذو الیدین، وإنه لا أصل للرجل ولا للخبر، وكذبوا لأن الرجل معروف وهو أبو محمد بن عمیر بن عبد عمرو المعروف بذی الیدین، وقد نقل عن المخالف والمؤالف، وقد أخرجت عنه أخبار فی كتاب وصف القتال القاسطین بصفین. وكان شیخنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الولید رحمه الله یقول: أول درجة فی الغلو نفی السهو عن النبی صلی الله علیه وآله ولو جاز أن ترد الأخبار الواردة فی هذا المعنی لجاز أن ترد جمیع الأخبار، وفی ردها إبطال الدین والشریعة. وأنا أحتسب الأجر فی تصنیف كتاب منفرد فی إثبات سهو النبی صلی الله علیه وآله والرد علی منكریه إن شاء الله تعالی). انتهی.

4- قال القاضی النعمان فی دعائم الإسلام:1/141: (وروینا عن جعفر بن محمد عن أبیه عن علی صلوات الله علیه: أن رسول الله صلی الله علیه وآله نزل فی بعض أسفاره بواد فبات فیه فقال: من یكلؤنا اللیلة؟ فقال بلال: أنا یا رسول الله فنام ونام الناس معه جمیعاً فما أیقظهم إلا حر الشمس، فقال رسول الله صلی الله علیه وآله: ما هذا یا بلال؟ فقال: أخذ بنفسی الذی أخذ بأنفسكم یا رسول الله، فقال صلی الله علیه وآله: تنحوا من هذا الوادی الذی أصابتكم فیه هذه الغفلة، فإنكم بتُّم بوادی الشیطان، ثم توضأ وتوضأ الناس وأمر بلالاً فأذن وصلی ركعتی الفجر، ثم أقام فصلی الفجر).